منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر

تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عبد 142
مشرف
مشرف
عبد 142

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 377


تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. Empty
المشاركة رقم 1 موضوع: تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. I_icon_minitimeالإثنين 28 أبريل 2014, 2:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال الله تعالى في الآية 261 من سورة البقرة
مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ


...حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ ....

ان الله تعالى ضرب هذا المثال و يقارن الذي ينفق امواله في سبيل الله بالحبة التي تنبت 7 سنابل و كل سنبلة تحتوي على 100 حبة و هكذا سيضاعف بما انفق الإنسان في سبيل الله ...
و الأن السؤال هو لماذا الله تعالى اختارى مثال حبة التي تنبت  ويقارنها بانفاق اموال في سبيل الله و لم يقول فقط ان سيضاعف 700 ؟؟؟

لماذا لم يقل فقط ان جزاء انفاق في سبيل الله هو ب700 امثاله ...

لمن يفقه هذا لقد
فقه كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم بما يخص مواطئة اسمه بإسم المهدي ..
 فقه معنى مدة مكث اصحاب الكهف في كهفهم ...
و فقه معنى عبارة عدد السنين و الحساب ...
و منها يستخرج التقويم الصحيح  الغير المزيف
الذي يسألني عليه الكثير والذي أشار إليه الرسول صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع ...

ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال في خطبة الوداع <
ألا إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض>
و نرى انه عليه الصلاة و السلام قد حرص على إبلاغ الناس بأن الزمان قد عاد الى وضعه الصحيحة ...

لكي نبصر اكثر لازم نفهم حقيقة الزمن !!
و بما يرتبط الزمن ؟

ان الزمن هو شهادة فرق بين متغيرين التي احدثها او ابدعها الإنسان لهذا الغرض !!!
و بهذا نحس بالزمن و نحسب الوقت !!!
و الآن لكي نحس بالزمن او نحسب الوقت لازم علينا ان نشهد كي تغيرت المتغيرات التي ابدعناها لذالك الغرض !!
و لكن هذه المتغيرات تتبع قوانين خاصة فلكية
كأخذ وحدة دوران الأرض حولها لحساب يوم
أو وحدة دوران القمر حول الأرض لشهر
أو وحدة دوران الأرض حول الشمس للسنة ...


و هذا ما جاء في القرءان في الآيتان التي تشير الى علم عدد السنين و الحساب ..

اي الآية 5 في سورة يونس

هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ .

و الآية 12 من سورة الإسراء

وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ ۖ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا .
اذن بدون مشاهدة المتغيرات لم نعلم ما هو الزمن او عدد السنين و الحساب !!

و من هذه الآيتان جعل  الله تعالى الكلمة او الفعل شهد بعلم عدد السنين و الحساب 
حقا اذ نشهد المغيرات هنا الليل و النهار نعلم عدد السنين و الحساب ..
و في الآية السابقة اذ نشهد على المغيرات التي هي منازل القمر في الفلك بالنسبة الأرض و الشمس سنعلم عدد السنين و الحساب ...
كيف يكون خلاف ذالك اذ حساب
<
السنين و الحساب  > = 309
<
شهد > = 309

سبحان الله نفس القيمة و و سنشهدها ايضا في  القرءان الكريم


وردت كلمة شهد في القرءان الكريم 6 مرات اربعة مرات بدون واو العطف و 2 مرات بالواو العطف

بدون واو العطف وردت الكلمة شهد 4 مرات في المواقع

1) سورة البقرة الآية 185 [/b]
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ .

2) سورة آل عمران الآية 18

شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .

3) سورة فصلت الآية 20

حَتَّىٰ إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ .

4) سورة الزخرف الآية 86
وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ .

مجموع ارقام الأيات التي وردت فيها كلمة شهد التي تنتمي الى موقعها في القرءان الكريم من ناحية الآيات هو

185 + 18 +20  +86 = 309

و الملاحظة هنا هو ان سبحان الله ان العدد 309 ينتمي او يناسب تماما لحساب الجمل لكلمة <شهد> و العبارة <السنين و الحساب> !!
حقا :
شهد = 309

السنين و الحساب = 309

سبحن الله ان الله تعالى قد احصى كل شئ عددا !!!


والذين يدبرون القرءان حق تدبره و الأولو الألباب يقلون ان هذا عجبا !!!
و يقلون ان هذا من آيات الله عجبا
و هذا ما قال الله تعالى في المصحف انه <من ءايتنا عجبا> في سورة الكهف الآية 9

أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءآيَتِنَا عَجَبًا .

و حساب <مِنْ ءآيَتِنَا عَجَبًا> هو 629

سبحان الله انه ينتمي تماما الى جمع عدد آيات كل السور اين حائت فيها الكلمة شهد !!!
حقا :
(سورة البقرة ) 286 + (سورة آل عمران) 200 +(سورة فصلت) 54 + (سورة الزخرف) 89 = 629

سبحان الله الذي احصى كل شئ عددا !!!

و نحن نعلم ان العدد  309 الذي هو حساب الجمل لكلمة <شَهِدَ> و حساب <السنين و الحساب>  لم يذكر في القرءان الكريم الا على صفة غير مباشرة و هذا في الآية 25 من سورة الكهف
  وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا .
اذن 300 + 9 = 309
ما يعني العدد 300 ؟
انه سبحان الله ينتمي تماما الى مجموع ارقام سور اين وردت كلمة شهد في المصحف و حسب ترتيب النزول 
(سورة البقرة ) 87 + (سورة آل عمران) 89 +(سورة فصلت) 61 + (سورة الزخرف) 63 = 300

و بقي العدد 9 ؟؟

انه رقم الآية في سورة الكهف اين يقول الله تعالى <...من ءايتنا عجبا>
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءآيَتِنَا عَجَبًا .

سبحان الله الذي احصى كل شئ عددا !!


و سبحان الله ان الآية 25 من سورة الكهف هي ...من ءايتنا عجبا

لأن حساب <من ءايتنا عجبا > = 629
و جمع احصائيات للآية 25 من سورة الكهف اين وردت 309 يشير تماما الى العدد 629

حقا :
رقم ترتيب سورة الكهف هو 18
رقم ترتيب النزول للسورة هو 69
رقم الآية هو 25
عدد آيات سورة الكهف هو 110
حساب الجمل ل<سورة الكهف> هو 407
جمع كل هذه الإحصئيات هو
18 + 69 + 25 + 110 + 407 = 629  !!! ... من ءايتنا عجبا  !!!


سبحان الذي احصى كل شئ عددا !!!

و الآن ماذا عن الآيتان التي وردت فيها الكلمة شهد و لكن بالواو العطف اي


1) سورة يوسف الآية 26

قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي ۚ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ .

2) سورة الأحقاف الأية 10
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَءيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ .

فهي لا علاقة لها بالعدد السنين و الحساب ...

كما سنراه بتدبرهما
اولا
يلفت انتباهنا في الآيتان ان تعقب الكلمة وشهد بالكلمة شاهد  

و هذا يدل على شهادة مؤمن او مسلم بالحق ...
وما احسن  شهادة بالحق من
<
لا اله الا الله و محمد رسول الله >

كيف يكون خلاف لذالك اذ نرى ان
حساب <لا اله الا الله و محمد رسول الله>= 625
و حساب <وشهد شاهد> = 625
نفس القيمة !!!

و هذا ما نراه من تفسير الآية 10 سورة الأحقاف

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَءيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

تفسير ابن الكثير رحمه الله:

وقال مالك ، عن أبي النضر ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه قال : ما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لأحد يمشي على وجه الأرض : " إنه من أهل الجنة " ، إلا لعبد الله بن سلام ، قال : وفيه نزلت : ( وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله )
رواه البخاري ومسلم والنسائي ، من حديث مالك ، به . وكذا قال ابن عباس ، ومجاهد ، والضحاك ، وقتادة ، وعكرمة ، ويوسف بن عبد الله بن سلام ، وهلال بن يساف ، والسدي ، والثوري ، ومالك بن أنس ، وابن زيد ; أنهم كلهم قالوا : إنه عبد الله بن سلام .
نرى من التفسير ان الشاهد هو من بني اسرءيل و اسلم

و هذا التفسير يعقب ما جاء لفظيا و بلغة الأرقام في الآية انه <من بني إسرءيل> و اسلم ...
حقا ان اليهود موحدون و لكن لم يأمنوا بدعوة محمد ..
و لكن سيشهد بالحق من قال منهم <محمد رسول الله>

و الآية تقول ان هذا الشاهد <من بني إسرءيل>
و سبحان الله حساب
<من بني إسرءيل> = 454
و حساب <محمد رسول الله> = 454
هذا دال ان ذالك الشاهد قد اسلم كما جاء في التفسير ...

اما عن الآية 26 من سورة يوسف
قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي ۚ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ .

و هنا ايضا من التفسير يعقب ما قلنا اعلاه عن وشهد شاهد انه يشير الى مؤمن يصدق و يشهد بالحق
جاء في تفسير ابن كثير رحمه الله :
حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد حَدَّثَنَا عَفَّان حَدَّثَنَا حَمَّاد هُوَ اِبْن سَلَمَة أَخْبَرَنِي عَطَاء بْن السَّائِب عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَكَلَّمَ أَرْبَعَة وَهُمْ صِغَار فَذَكَرَ فِيهِمْ شَاهِد يُوسُف وَرَوَاهُ غَيْره عَنْ حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ عَطَاء عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُ قَالَ : تَكَلَّمَ أَرْبَعَة وَهُمْ صِغَار اِبْن مَاشِطَة بِنْت فِرْعَوْن وَشَاهِد يُوسُف وَصَاحِب جُرَيْج وَعِيسَى اِبْن مَرْيَم



و الآن سيقلون البعض ان خرجنا من موضعنا عن حكمة قوله تعالى
[b]حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ

لا و لكن كل هذا الكلام اعلاه مرتبط و كتبته لفهم ما يعقب [/b]بعد [b]ان العبارة اعلاه لمن يفقهها عندها [/b]بُعْدٌ عميق حتى ان يحصل لبعض الناس ما حصل للذي بهت امام ابراهيم عليه السلام
و هذا في الآية 258 من سورة البقرة

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ .

متى بهت الذي كفر ...
عند قول ابراهيم له ان يأتي الشمس من مغربها ...

حساب للعبارة المناسبة لقول ابراهيم للكافر <
فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ> = 1852
و نرى ان الذي كفر سيلفت عقله حتى بلغة الأرقام ...
حقا :
حساب <فبهت الذي كفر> = 1528
نفس ارقام و لكن تلف في الترتيب ...
لأن الطلب هو 1852
و 1852 اذ نقرأه من اليمين فهو 2581
و هذا يعني 1 258
258 هو رقم الآية و حساب <ابرهيم> اما الواحد هو عبارة للواحد الأحد ...

اما العدد 1528 المناسب ل<فبهت الذي كفر> فالأرقام متشابكين ...

سنواصل ان شاء الله لاحقا

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



عدل سابقا من قبل ABD142 في الثلاثاء 29 أبريل 2014, 10:51 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المراقب العام
المراقب العام
المستعين بالله

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14908


تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. Empty
المشاركة رقم 2 موضوع: رد: تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. I_icon_minitimeالإثنين 28 أبريل 2014, 2:48 pm

بارك الله فيك




{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد جدي
عضو فعال
خالد جدي

الدولة الاصلية : تونس
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 42


تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. Empty
المشاركة رقم 3 موضوع: رد: تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. I_icon_minitimeالسبت 03 مايو 2014, 7:50 pm

الحمد للله وحده

بكل لطف و محبة أخي عبد تتمة الموضوع من فضلك و جزاك الله كل خير..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد مجدي
عضو فعال
احمد مجدي

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 62


تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. Empty
المشاركة رقم 4 موضوع: رد: تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ .. I_icon_minitimeالإثنين 05 مايو 2014, 6:53 pm

بارك الله فيك اخي وننتظر التكمله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تدبر قوله تعالى حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: الاعجاز العددي في القرآن الكريم-
لوحة الشرف لشهر يوليو 2017
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى22 المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® http://alfetn.123.st
حقوق الطبع والنشر © 2017

منتدى الفتن