منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

درر وجواهر قرآنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: درر وجواهر قرآنية الخميس 05 أبريل 2012, 2:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

النداء في القرآن

النداء في اللغة : معنى النداء : هو طلب إقبال المنادى على المنادي بحرف ينوب مناب فعل ( أدعو ) أو ( أنادي ) . ويكون ل :
- توجيه الدعوة للمخاطب .
- تنبيهه للإصغاء وسماع ما يريد منه المتكلم .
- تلبية الدعوة بالمجيء إلى من يناديه .
- طلب العون والمساعدة – وهذه تكون في نداء رب العزة والجلال , كما في قول يا رب أو يا الله .
- للاستغاثة .
وحروفه هي : " يا " و " أيا " و " هيا " و " أي " و " وا " و " الهمزة " .
قال السيوطي :
وأصل النداء ب [ يا ] أن تكون للبعيد حقيقة أو حكما , وقد ينادى بها القريب لنكت منها :
- إظهار الحرص في وقوعه على إقبال المدعو . ودليله : ( يا موسى أقبل ولا تخف إنك من الآمنين ) [ االقصص : 31] .
- كون الخطاب المتلو معتنى به , نحو : ( يا أيها الناس اعبدوا ربكم ) [ البقرة : 21 ]
- قصد تعظيم المدعو , نحو : ( يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا )
[ الفرقان : 30]
- قصد انحطاطه , كقول فرعون : ( إني لأظنك يا موسى مسحورا ) [ الإسراء : 101]
فائدة : قال الزمخشري وغيره : كثر في القرآن النداء ب [ يا أيها ] دون غيره , لأن فيه أوجها من التأكيد , وأسبابا من المبالغة , منها :
- ما في [ يا ] من التأكيد والتنبيه , وما في [ ها ] من التنبيه .
- ما في التدرج في [ أيَ ] من الإبهام إلى التوضيح .
والمقام يناسب المبالغة والتأكيد , لأن كل ما نادى له عباده , من أوامره ونواهيه , وعظاته وزواجره , ووعده ووعيده , ومن اقتصاص أخبار الأمم الماضية وغير ذلك , ومما أنطق به الله كتابه , أمور عظام , وخطوب جسام , ومعان واجب عليهم أن يتيقظوا لها , ويميلوا بقلوبهم وبصائرهم إليها وهم غافلون , فاقتضى الحال أن ينادوا بالآكد الأبلغ .
- بتصرف من كتاب الإتقان في علوم القرآن للسيوطي –
من أنواع النداء في القرآن :
نداء كرامة :
في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون ) [ البقرة : 172]
وقوله تعالى : ( هآؤم اقرأوا كتابيه ) [ الحاقة : 19] وحرف النداء هنا " ها "
وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم ) [ الأنفال : 29]


نداء إعلام :
كما في قوله تعالى : ( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا شيئا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ) [ الحج : 73] .
وقوله تعالى : ( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد ) [ فاطر : 15] .
نداء للإخبار بأحكام الشرع :
كما في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اركعوا و اسجدوا و اعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون ) [ الحج : 77] .
وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) [ المائدة : 90]
وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ) [ المائدة : 6] .
نداء تذكير بالنعم :
كما في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم فكف أيديهم عنكم واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون ) [ المائدة : 11]
وقوله تعالى :( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين) [ البقرة : 47 ]
وقوله تعالى : ( يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ) [ الأنفال : 64]
وقوله تعالى : ( يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم ووعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المنَّ والسلوى ) [ طه : 80]
وقوله تعالى : ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون ) [ الأعراف : 26]
نداء الخالق لخلقه :
أ‌- خلق عاقل :
كما في قوله تعالى : (قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم ..) [ البقرة : 33] .
وقوله تعالى : ( يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور) [ فاطر : 5]
وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدو لكم فاحذروهم وإن تعفو وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ) [ التغابن : 14]
وقوله تعالى : ( يا موسى أقبل ولا تخف إنك من الآمنين ) [ القصص : 31]
2- خلق غيرعاقل :
كما في قوله تعالى : ( يا جبال أوبي معه والطير ) [ سبأ : 10] .
وقوله تعالى : ( قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي ) [ ص : 75]
وقوله تعالى : ( وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين ) [ هود : 44] .
نداء الخلق لخالقهم :
1- مؤمنين :
كما في قوله تعالى : ( وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) [الأنبياء : 83] وهنا جاء النداء بالهمزة .
وقوله تعالى : ( والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ) [ الفرقان : 74] .
وقوله تعالى : ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) [ الفرقان : 30] 2- كافرين :
كما في قوله تعالى : (قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل ) [ غافر : 11]
وقوله تعالى : ( وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم ) [ الأنفال : 32] .
واسم " اللهم " من الأسماء التي تلازم النداء , ولا يستعمل إلا له .
نداء الخلق بعضهم بعضا :
كما في قوله تعالى : ( قال يا بن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي ) [ طه : 94]
وقوله تعالى : ( وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب ) [ غافر : 36]
وقوله تعالى : ( ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ) [ الأعراف : 44]
وقوله تعالى : ( ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون ) [ يوسف : 70]
والنداء هنا ب " أيا "
وقوله تعالى : ( فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون ) [ الأنعام : 78]
وقوله تعالى : ( قال يا قوم اتبعوا المرسلين ) [ يس : 20]
وقوله تعالى : ( قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين )
[ الصافات : 102] . ومع كلمة " أبي : يشترط للنداء ملازمة تاء التأنيث .
نداء تحذير :
كما في قوله تعالى : ( وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين ) [ الصف : 6]
وقوله تعالى : ( ناقة الله وسقياها ) [ الشمس : 13] .
وقوله تعالى : ( يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين )
[ يوسف : 29] .
وحذف حرف النداء " يا " في الآيتين , لأنه جاء قبل اسم علم .
وقوله تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن في القول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) [ الأحزاب : 32]
نداء التعجب :
كما في قوله تعالى :( يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون ) [ يس : 30 ]
وقوله تعالى : ( ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم ) [ البقرة : 85] . وفي هذه الآية حذف حرف " النداء " مع اسم الإشارة .
نداء التحسر والندم :
كما في قوله تعالى : ( يا ليتني كنت ترابا ) [ النبأ : 40]
وقوله تعالى : ( يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا ) [ الفرقان : 28] .
وقوله تعالى : ( يا ليتها كانت القاضية ) [ 27] .
وقوله تعالى : ( ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون ) [ الزخرف : 77] .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درر وجواهر قرآنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الشرعي والقرآن الكريم-
لوحة الشرف لشهر يوليو 2017
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
محمد الليثى9 المساهمات
المصممة ملاك9 المساهمات
ليلاس9 المساهمات
عبدلله ابن عبدلله3 المساهمات
قطر الندى2 المساهمات
ام محمد2 المساهمات
الذاكر لله1 مُساهمة
عقاب...1 مُساهمة
سليمان القانوني1 مُساهمة
خباب1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® alfetn.123.st
حقوق الطبع والنشر © 2017

منتدى الفتن