منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر

معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
العبد
عضو مجتهد
العبد

الدولة الاصلية : السعودية
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 567


معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  Empty
المشاركة رقم 1 موضوع: معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2013, 8:36 am



معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر" لابن الجوزي

(48 - باب الإلقاء
الأصل في الإلقاء رمي الشيء. والفاعل ملق، والمفعول ملقى ولقى. وتقول: ألقيت الشيء إلقاء، ولقيت فلانا لقيا ولقيانا. وذكر بعض المفسرين أن الإلقاء في القرآن على سبعة أوجه:
أحدها: الرمي. ومنه قوله تعالى في سورة الأعراف: (وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك) وفيها وفي الشعراء: (فألقى عصاه).
والثاني: الوسوسة. ومنه قوله تعالى في الحج: (إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته).
والثالث: الخلق. ومنه قوله تعالى في النحل: (وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم).
والرابع: الإنزال. ومنه قوله تعالى في حم المؤمن: (يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده)، وفي المزمل: (إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا).
والخامس: الدخول. ومنه قوله تعالى في حم السجدة: (أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيمة).
والسادس: الإجلاس. ومنه قوله تعالى في ص: (وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب)، أي: أجلسنا.
والسابع: الإعلام. ومنه قوله تعالى في سورة النساء: (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم)، معناه: أعلمها بها في قول الملائكة لها: (إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم). وقال آخرون: إلقاؤه إلى مريم هو قوله لعيسى: كن فكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
عضو ذهبي
ايمان

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2251


معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  Empty
المشاركة رقم 2 موضوع: رد: معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  I_icon_minitimeالأربعاء 23 أبريل 2014, 10:29 am

سلمت وشكرا لك جزيلا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العبد
عضو مجتهد
العبد

الدولة الاصلية : السعودية
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 567


معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  Empty
المشاركة رقم 3 موضوع: رد: معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس 2015, 2:18 am

مرحبا ... يا استازه




( أن وعد الله كان مفعولا )
[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء
عضو متألق
أسماء

الدولة الاصلية : مصر
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1076


معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  Empty
المشاركة رقم 4 موضوع: رد: معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  I_icon_minitimeالثلاثاء 21 فبراير 2017, 10:25 am

معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  168360




معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر  13472777937
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاني الإلقاء في القرآن.. من "نزهة الأعين النواظر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الشرعي والقرآن الكريم-
لوحة الشرف لشهر يوليو 2017
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى21 المساهمات
ليلاس1 مُساهمة
صديقكم1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® http://alfetn.123.st
حقوق الطبع والنشر © 2017

منتدى الفتن